الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات ليبيا توب نلتقى لنرتقى إدارة المنتدى

 

 النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة أمل
مدير
مدير
بسمة أمل

انثى عدد المساهمات : 2663

النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر  Empty
مُساهمةموضوع: النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر    النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 6:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر



وتحدث الأطباء السويسريون في دراستهم عن مجمل الدراسات التي أثبتت أن النوم على الجانب الأيسر أفضل للقلب لدى الأصحاء ولدى مرضى القلب، وبخاصة الذين يعانون من فشل القلب. وأن أسوأ الأوضاع لمريض فشل القلب، التي لا يستطيع البقاء فيها لفترة طويلة، هي النوم على الجانب الأيسر. وقالوا إن النوم على الجانب الأيمن يجعل القلب في مستوى أعلى داخل الصدر، مما يعطيه فرصة أفضل لضخ الدم بطريقة أسهل. وفي هذه الوضعية أيضا يكون وضع الأذين الأيمن منخفضا، مما يسهل ورود الدم إلى القلب بسهولة من الأوردة الكبيرة، وبالتالي يساعد في ضخ كمية أكبر من الدم للجسم وبقوة أفضل.

تأثيرات متنوعة لوضعيات النوم المختلفة شملت دراسة البروفسور إدزيكاوسكي فحص تأثيرات الأوضاع المختلفة للجسم خلال النوم على الصحة البدنية. ولاحظ الباحثون أن وضعية «السقوط الحر» جيدة للجهاز الهضمي، أي النوم على البطن. وأن وضعية «نجمة البحر» ووضعية «الجندي»، أي الاستلقاء على الظهر، تتسببان في الشخير وباضطرابات في النوم، كما أنهما تتسببان في ترجيع محتويات المعدة إلى المريء والفم. وأن هذه الوضعيات الـ3، المتقدمة بالذكر، قد لا تتسبب في استيقاظ النائم، إلا أنها تتسبب في عدم الحصول على نوم مريح واستيقاظ منعش في نهار اليوم التالي.

وكان «المجلس الكندي لنوم أفضل» (Better Sleep Council of Canada) قد نشر في مايو (أيار) 2007 دراسته الإحصائية الواسعة حول أكثر أنواع وضعية النوم التي يفضلها الكنديون. ووجد أن غالبيتهم يفضلون أحد الأنواع الـ6 الشهيرة. ولاحظ البحث أن الغالبية تفضل النوم على أحد الجانبين مع وضع الذراعين على الجانب، أي وضعية «جذع الشجرة»، وبلغت نسبتها 39 في المائة.

وعلق الباحثون عليها بالقول إن النوم على أحد الجانبين هو ما ينصح به طبيا ما دام يثني النائم ركبته شيئا قليلا. وتلاه تفضيل النوم على أحد الجانبين مع ثني مفاصل الركبتين. وبلغت نسبة من يفضلها 28 في المائة. وعلق الباحثون عليها أن هذه أفضل وضعية ينصح بها طبيا مع النصيحة بوضع وسادة بين مفصلي الركبتين، كي يحصل دعم طبيعي لمفاصل الوركين وأسفل الظهر. ثم النوم بالاستلقاء على الظهر والذراعين إلى الجانبين، وبلغت نسبة من يفضلونها 15 في المائة. ويليه النوم على البطن، وبلغت نسبتها 8 في المائة.

وعلق الباحثون على ذلك أن النوم على البطن لا ينصح به طبيا لأنه يتسبب في الضغط على فقرات أسفل الظهر والعنق، بالإضافة إلى الكتفين. وإذا فضل المرء ذلك فعليه وضع وسادة تحت الرأس ووسادة أخرى تحت مفصل الوركين في الحوض.

وبلغت نسبة من يفضلون النوم بالاستلقاء على الظهر والذراعين حول الرأس ممسكتين بالوسادة، نحو 5 في المائة. وعلق الباحثون أن النوم على الظهر في هذه الوضعية يخفف الضغط على فقرات أسفل الظهر، وذلك لمن يعانون من مشكلات في الفقرات أو غيرها من تراكيب أسفل الظهر. وضمن إصداراتهم الطبية،


النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر  3716isuez
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي 2010

مي 2010

انثى عدد المساهمات : 182

النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر    النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 8:42 am

سبحان الله معلومات مفيده جدا جزاك الله كل خير
المصيبه uad احلى نومه ليا على بطني يارب تنجينا يارب cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوم على الجانب الأيمن.. الوضعية الأفضل للقلب والرئة وفقرات الظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (*·.¸منتدى الاسرة والصحة¸.·*) :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى: